مدخلك إلى صناديق المؤشرات

ربّما مرّ على مسامعك مصطلح المؤشرات العالمية Market Index خلال مشاهدتك للنشرة الاقتصادية. يبدو هذا المصطلح غريباً على الكثير منّا وتقنيّاً لحد يجعلنا لا نهتم به ونتركه للمتخصّصين، ولكن الحقيقة هي أن هذه المؤشرات لها أهمية ملحوظة في تحديد الأوضاع الاقتصادية للدول بالإضافة إلى إتاحتها لفرص استثمارية جيّدة في العقود الأخيرة.

 

فكّر بمؤشّرات الأسواق على أنّها محافظ وهميّة 

مؤشرات الأسواق بشكل مختصر هي عبارة عن محفظة وهمية يتم تأسيسها لمتابعة أسعار مجموعة معيّنة من الاستثمارات المالية. هذه الاستثمارات قد تكون أسهماً أو سندات أو حتى عقارات وغيرها الكثير. يتم حساب قيمة المؤشر عن طريق العديد من المعادلات الإحصائية، ولكن بشكل عام تتأثر المؤشرات بناءً على الاستثمارات التي يحتويها هذا المؤشر (المحفظة الوهميّة).

لنأخذ مؤشر S&P 500 كمثال. يعتبر هذا المؤشر من أشهر مؤشرات الأسهم في العالم حيث يضم 500 شركة من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة ويقيس هذا المؤشر متوسط الحركة السعرية لهذه الشركات.

من المهم معرفة أن هذه الشركات ليست موزعة بشكل متساوٍ في مؤشرات الأسهم. حيث أن شركة أبل تمثل حالياً 6.5% من وزن مؤشرة S&P 500 وبالتالي تحرك سعر سهم أبل سيؤثر بشكل أكبر من تحرك سهم ماكدونالدز الذي يمثل فقط 0.5% من قيمة المؤشر. توجد مؤشرات أخرى مثل ناسداك. أغلب الدول لديها مؤشرات معروفة أيضاً مثل مؤشر تاسي TASI في المملكة العربية السعودية وFTSE100 البريطاني وبعضها يتبع مناطق كاملة كمؤشرات الأسواق الصاعدة Emerging Markets Indecies التي تتبع شركاتٍ في دول صاعدة مثل البرازيل، والصين وتركيا وغيرها.

 

المؤشرات ليست فقط مؤشرات أسهم 

ذكرنا أعلاه عدّة مؤشرات لكنها جميعاً مؤشرات أسهم أي أنها تتبع تحركات الأسهم في دولة معينة أو عدة دول، لكن فكرة المؤشرات لا تقتصر فقط على الأسهم. المؤشر هو عبارة عن معادلات إحصائية لقياس تحرك الاستثمارات بداخله ولذلك يمكنك أن تجد بعض المؤشرات مثل مؤشرات السندات Bond Index التي تقوم بمتابعة تحركات أسعار مجموعة كبيرة من السندات في دولة معينة أو مجموعة دول سواءً كانت سندات حكومية أو خاصة. بعض المؤشرات ايضاً تقوم بمتابعة العملات مثل مؤشر Bloomberg Dollar Spot Index الذي يتابع تحرك 10 من العملات العالمية مقابل الدولار كقياس لأداء الدولار الأمريكي أمام هذه العملات. بشكل مختصر، أي استثمار تراه يمكن أن يكون له مؤشر يتبع تحركاته في الأسواق المالية.

 

ما فائدة المؤشرات؟ 

تستخدم هذه المؤشرات بشكل عام لتتبع حالة الأسواق المالية فهبوط كبير لمؤشرٍ معين قد يعني أن أغلب الاستثمارات التي يحتويها هذا المؤشر هي في حالة هبوط وقد يعطي إشارةً لظهور سلبية في الأسواق المالية وبين المستثمرين والعكس صحيح. ومن الاستخدامات الحديثة التي ظهرت مؤخّراً للمؤشرات عن طريق ما يسمى بصناديق المؤشرات Index Funds.

 

المؤشرات كأداة استثمارية 

تمّ تصميم المؤشرات في البداية لتعمل بمثابة محدّد أداء لسوق مالي معين أو للاقتصاد بشكل عام إلّا أنّ ظهور ما يسمى بصناديق المؤشرات فتح مجالاً لاستخدام هذه المؤشرات كأداة استثمارية. سنتكلم في السكوب القادم عن المؤشرات كأداة استثمارية وكيف يمكن الاستفادة منها.

ملاحظة: السكوب عبارة عن محتوى تعليمي وليس نصيحة استثمارية

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اشترك معنا!

لتصلك بزنس Shot ☕ ساخنةً صباح كل اثنين