كيف تنتزع ترقيةً تستحقها؟ 


هل تحاول منذ فترة الحصول على ترقية تستحقُّها، وتجد ممانعةً من قبل مديرتك أو مديرك المباشر؟ 
 
إذا طبقنا هذه الخطوات المستعارة من الكاتب “روبرت تشالديني” (من أشهر الباحثين في مجال الإقناع)، فستتضاعف احتمالية تجاوبها مع طلبك: 
 
1- قدم له أو لها خدمة: يثبت كمٌّ هائل من الأبحاث والتجارب أنّ لدينا ردةَ فعل شبه أوتوماتيكية تجاه أي خدمة نتلقاها؛ وهي الرغبة في رد الجميل للطرف الآخر. هذا الشعور قد يدفعنا أحيانا للتصرف بشكلٍ غير عقلاني، مثلاً منح الزبائن عينات مجانية (الخدمة) أثبتت فعاليتها في رفع شرائهم لسلعٍ لا يرغبون فيها أصلاً (الرغبة في رد الجميل بتصرف غير عقلاني). 
 
2- انتزع منها أو منه موافقةً على مبدأ يدعم طلبك مستقبلاً: عندما نصرح علناً عن مبدأ ما، فإنه يضعنا تحت ضغط عدم التراجع عنه لكي نبدو أصحاب كلمة ومبدأ. (اطلب من مديرك أو مديرتك دعم تطورك الوظيفي بشكلٍ عام واسمع موافقتها على ذلك).
 
3- أشعر مديرك أو مديرتك بأن لديك فرصاً أخرى: نحن مبرمجون على الرغبة في اقتناء ما هو نادر، والزهد في ما هو مضمون. هذه الخطوة ليست تحفيزاً على المباهاة والاستعلاء، لكنها محفز على أن تكون لديك خيارات أخرى تشعرك بالأمان وتجعلك أكثر ثقة واستقلالية في تصرفاتك. 
 
ربما يتساءل البعض: هل اتباع نصائح كهذه هو شكلٌ من أشكال الخداع؟ قد يكون السر هو القيام بكل ما مضى بصدق وتقديم الخدمات باهتمامٍ حقيقي يتجاوز المصلحة الشخصية فقط.
Share This