من أحلام الثراء إلى الإفلاس! 

إذا ما كنت تعيش على كوكب الأرض فإنك ستكون على الأغلب سمعت بالمسلسل الشهير لعبة الحبار Squid Game. استغل فريقٌ مجهول هذه الشهرة لإنشاء عملة رقمية مستوحاة من المسلسل أدى التدافع لشرائها إلى ارتفاع سعرها بنسبة 83000%. أي أن كل دولار استثمر فيها أصبح 831 دولار! لكن مالم يتوقعه أحد هو أن مصممي العملة قاموا ببيع كل ما لديهم منها مما أدى إلى انهيار سعرها من قرابة 2861 دولار للعملة الواحدة إلى ما يقارب الصفر! تشير التقديرات إلى أنَّ مصممي العملة قاموا بسحب قرابة 3.38 مليون دولار عن طريق هذه “النصبة”.
من الجدير بالذكر عدم وجود أي صلة حقيقية بين صناع العملة ومنتجي المسلسل الشهير! 

كيف حدث هذا؟

توجد عدة عوامل أساسية ساهمت في حدوث هذا الاحتيال وأمثاله منها:
– غياب التنظيم: أعفى عدم وجود قوانين تنظيمية لسوق العملات الرقمية الكثير من المحتالين من الملاحقة القانونية (لا يوجد حتى قانون لا يحمي المغفلين أصلاً!).
– عملات الميم: أدى صعود شهرة عملات الميم (المزاح) مثل الدوج كوين -شكراً إيلون ماسك!- وارتفاعاتها الضخمة إلى بحث المستثمرين دائما عن عملات تعيد مثل هذه الارتفاعات.
– المنصات اللامركزية: تُتداول كثير من هذه الأنواع من عملات الاحتيال على منصات لامركزية (تعمل بشكل تلقائي ولا توجد جهة مركزية تديرها) ولذلك يمكن لأي شخص -نعم حتى أنت!- إنشاء عملة رقمية وعرضها على مثل هذه المنصات اللامركزية بسهولة.
– فريق مجهول: سهَّل عدم التحقق من الفريق المؤسس للعملة وبقاؤهم مجهولين عملية الاحتيال، حيث قام الفريق بالاختفاء من جميع مواقع التواصل بعد تخلصهم من العملة! 

كيف تحمي نفسك من الاحتيال؟

إذا ماكنت تنوي الدخول في عالم العملات الرقمية فهذه بعض النصائح التي قد تحميك من أن تقع ضحية الاحتيال:
1- كن واقعياً: قد تدفعك رؤية الارتفاعات الهائلة في بعض الاستثمارات في هذا السوق إلى الاندفاع بعشوائية فيه، ولكن قد تكون تلك بداية النهاية. فسوق العملات الرقمية -كأي سوق استثمار آخر- يستلزم أن تقرأ بتمعن عنه وألا تطمع في الثراء في وقت قصير لأن الصبر والتراكم البطيء لاستثماراتك الناجحة يبقى الطريق الأضمن لتحقيق أهدافك.
2- ادخل بحذر: إذا ماكنت مقبلاً على الاستثمار في عملة رقمية يجب عليك مراعاة عدة عوامل منها وضع السوق بشكل عام ومعرفة ما هي ميزات العملة؟ من الأشخاص الذين يقفون وراءها وهل لديهم وجود رسمي؟ هل تمتلك دعماً من منصات تداول مشهورة؟ والعديد من العوامل الأخرى المهمة. ويجب عليك ألا تخاطر بكل استثمارك في مشروع واحد مهما كان واعداً وتوزيع مخاطراتك على سلة من العملات القوية والواعدة بشكل منظم.
3- كن واعياً: من مخاطر هذا السوق عدم وجود قوانين تحمي المستثمرين بشكل واضح فيلزمك أن تكون أكثر حذراً فيه من أي سوق آخر، لأن أي خطأ تقع فيه ستتحمل مسؤوليته بشكل كامل.
4- استمر في التعلم: ان تعلم المزيد عن مبادئ الاستثمار، إدارة المخاطر وكيفية الحفاظ على استثماراتك في الأسواق المختلفة سيرفع من احتمال نجاحك في أي سوق مهما كان (يتضمن ذلك بقاءك مشتركاً في نشرتنا 😊  )

Share This