هل تشعر بانعدام الأمان الوظيفي؟

 

لماذا لم تتم دعوتي إلى الاجتماع؟ لماذا مديري غاضب مني؟ أشعر بأنه سيتم تسريحي قريباً، هناك تغييرات كبيرة تجري في الشركة، هل سأتأثر سلبياً بها؟
تمر هذه الأسئلة وغيرها من الأفكار في بال الموظفين عند شعورهم بعدم الاستقرار والأمان الوظيفي، يعود ذلك لعدة أسباب، منها: طريقة تعامل المدراء مع الموظفين على أنهم غير أكفاء، أو إجراء تغييرات في الهيكل الوظيفي، أو تدهور وضع الشركة، أو ببساطة بسبب ضعف ثقة الموظف بنفسه.

من الآثار السلبية لانعدام الأمان الوظيفي:

  1. على الصحة النفسية: يشعر الموظف بالتوتر والخوف من المجهول، ويفضل الانسحاب الاجتماعي.
  2. على الصحة الجسدية: أظهرت الدراسات وجود صلة بين انعدام الأمن الوظيفي، والتعرض لأمراض القلب والسكري والصداع وضعف المناعة.
  3. على العمل: يصبح الموظف غير قادر على المعارضة أو إسماع صوته، يلاحَظ صمته في الاجتماعات، كما يكون غير راض عن أدائه، ولا يمكنه التعاون مع فريق العمل بشكل جيد.

كيف يمكنك التعامل مع انعدام الأمن الوظيفي باعتبارك موظفاً؟

  1. أنت الأولوية: وإنْ كنت محباً لعملك وفريق عملك، أبق سيرتك الذاتية محدثة وكن منفتحاً لفرص العمل المحيطة والمناسبة لك، ومراقباً لمؤشرات التسريح من العمل.
  2. حدد اهتماماتك: إن كان الأمان الوظيفي هو أول اهتماماتك؛ فابحث عن وظيفة فيها استقرار أكبر، وإنْ كان ذلك على حساب ساعات الدوام، أو الميزات الإضافية.
  3. طور نفسك: طور المهارات التي تتلاءم مع مسارك المهني، وإنْ لم يساعدك ذلك على البقاء في وظيفتك الحالية، فسيساعدك على إيجاد فرصة جديدة عندما تحتاج إليها.
  4. الدعم النفسي: تحدث مع الأشخاص الذين تثق بهم حول مخاوفك ومشاعرك، واحصل على الدعم للحفاظ على صحتك النفسية.

كيف يمكنك باعتبارك مديراً التعامل مع الموظف الذي لا يشعر بالأمان الوظيفي؟

  1. عزز شعور الاستقرار: حاول توفير الاستقرار في بيئة العمل، التغييرات السريعة والمتكررة ستشعر موظفيك بالخطر.
  2. افهم الأسباب: ما الأسباب التي تولد هذا الشعور؟ وما المشكلة التي عليك حلها بالضبط؟ 
  3. طوّر قدرات الموظفين: وفر لموظفيك فرصا تدريبية، أو قم بتفويضهم بمهام معينة جديدة.
  4. بناء الثقة: ساعد الموظف على بناء ثقته بنفسه وبقدراته، وساعده على تغيير نظرته السلبية إلى نفسه. وساعده على رؤية تطوّره وتحسنه، بدلاً من أنْ ينظر إلى ما يُشعره به الآخرون حوله. عندما يقوم الموظف بعمل جيد، قدّم مديحاً مفصّلاً، سيساعد ذلك على بناء تقدير الذات لديه.
  5. كن صادقاً: أبق الموظفين على اطلاع فيما يخص وضع الشركة الحالي، والتوقعات التي تمس استقرارهم في العمل.
Share This