جاك دورسي

بداية جديدة لمؤسس تويتر!

 

أعلن جاك دورسي Jack Dorsey الرئيس التنفيذي (السابق) والمؤسس المشارك لموقع التغريدات الشهير تويتر استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي وتعيين باراغ أغراوال Parag Agrawal كرئيس تنفيذي جديد للشركة. بدأ باراغ مسيرته في تويتر كمهندس برمجيات في 2011 قبل تعيينه ككبير التقنيين CTO في الشركة في 2017 انتهاءً بوصوله إلى مركزه الحالي.

جاك، تويتر وسباق مواقع التواصل الاجتماعي 

بدأت رحلة جاك في 2006 حيث كانت بداية موقع تويتر خلال فترة ثورة مواقع التواصل الاجتماعي (والتي تسمى الويب 2.0). تسلم منصب الرئيس التنفيذي من 2006 إلى 2008 وبعدها تمت إزاحته من قبل مجلس إدارة الشركة. أنشأ بعدها شركة خدمة المدفوعات سكوير Square والتي تصل قيمتها حالياً إلى 83 مليون دولار! بعد سنوات من الهبوط في أداء المنصة، عاد جاك في 2015 كمدير تنفيذي للشركة في محاولة لإعادة هيكلتها وتحسين أدائها. يذكر أن أسهم تويتر ارتفعت بنسبة 56% منذ عودة جاك في 2015 إلى هذا اليوم وقد تكون هذه الزيادة مؤشراً جيداً على أدائه في هذه الفترة لكنها لا تقارن بأداء منافسي تويتر مثل فيسبوك التي ارتفع سهمها 242% في نفس الفترة! 

هل يشهد تويتر عصراً جديداً؟ 

أعلن جاك في خطاب استقالته انه يرغب في ترك الشركة ليساعد في انفصالها عن مؤسسيها وكي لا يكون هو “نقطة العطل الواحدة” فيها. على الرغم من أن الرئيس التنفيذي الجديد باراغ لم يكن له ظهور علني كبير قبل استقالة جاك، إلا أنه قاد عدة مشاريع للشركة عملت على إصلاح العديد من المشاكل الخاصة بالمنصة وتحسين ميزاتها. على الرغم من ذلك، يأمل المستثمرون أن باراغ سيستطيع حل العديد من المشاكل الجديدة التي بدأت تواجه مواقع التواصل في الفترات الأخيرة مثل وضع سياساتٍ واضحة للتحكم في طبيعة النقاشات التي تدور في المنصة والحد من خطابات العنف والتطرف، بالإضافة إلى تطوير سياساتٍ جديدة تحدُّ من نشر المعلومات المغلوطة والتي شكلت تحدياً لمنصات التواصل خاصة خلال جائحة كورونا.

من الجدير بالذكر أيضاً أنَّ تويتر قامت الشهر الماضي بإنشاء قسم “كريبتو تويتر” الذي سيختص بتقنية البلوكتشين والعملات الرقمية ويدرس كيفية استخدامها وتطويرها لإضافة بعض مزايا هذه التقنيات اللامركزية إلى تويتر، وكان القسم يعمل بإدارة باراغ قبل أن تتم ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي. وتعتبر تويتر من أولى المنصات التي أضافة ميزات لها علاقة بالعملات الرقمية مثل خدمة “البقشيش” عن طريق البتكوين التي أسستها في وقت سابق من هذه السنة.

ما هي المحطة التالية لمؤسس تويتر؟ 

على الرغم من أنَّ جاك دورسي سيترك إدارة تويتر، إلا أنه ما يزال الرئيس التنفيذي لشركة سكوير Square الضخمة لخدمات الدفع، ويتوقع محللون أنه سيقوم بالتركيز الفترة القادمة على هذه الشركة وتطويرها وضم تقنيات لامركزية إليها، ويمكن رؤية هذا التوجه من خلال شراء الشركة لكمية كبيرة من البتكوين (8000 عملة تقريباً) وإعلانها عن تطوير محفظة لحفظ البتكوين وتسهيل خدمة الدفع من خلالها بالإضافة إلى آخر تطوراتها وهو تغيير اسم الشركة من سكوير Square إلى بلوك Block والمقرر إتمامه هذه السنة مما قد يعطي انطباعاً عن توجه واضح لها نحو تقنية البلوكتشين اللامركزية وعالم العملات الرقمية!

Share This