استحواذ بعشرات الملايين على موقع كوورة!

 

أظهرت تقارير الأسبوع الماضي موافقة موقع فوتبولكو Footballco للمحتوى الرياضي على شراء موقع التغطية الإعلامية الرياضية الشهير كووورةKooora بقيمة  25 مليون دولار أمريكي، بينما صرح مالك الموقع خالد الدوسري بأن المبلغ أكثر بكثير من ذلك دون الإفصاح عن الرقم الحقيقي.
يأتي الاستحواذ قبل أشهر قليلة من بدء كأس العالم في قطر، وبعد عدة استحواذات مشابهة قام بها موقع فوتبولكو في العالم.

البداية:

أسس الدوسري الموقع عام ٢٠٠٢ في البحرين، معتمدا على مساهمات المتطوعين والمشرفين في منتديات ستار تايمز ذات الشعبية الواسعة آنذاك. في البدء كانت التغطية مقتصرة على البطولات الأوروبية، ثم توسعت إلى العربية، وباتت اليوم تشمل مختلف البطولات الرياضية لا كرة القدم فقط، وإن كان معظم المحتوى يدور حول كرة القدم.

المأسسة والانتشار:

استمر العمل بالاعتماد على المتطوعين بالكامل حتى عام ٢٠١٠، حيث تم تعيين الصحفي المحترف عز الدين الكلاوي رئيسا للتحرير، وافتتاح مكتب للموقع في دبي، والاهتمام بمأسسة العمل.

نجح الموقع بسبب الاحترافية العالية والدقة في المحتوى في استقطاب شريحة واسعة من المهتمين، حتى بات لديه الآن ٢٥ مليون مستخدم شهريا، لم يُغفل الموقع طبعاً التوسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم المحتوى المناسب لها، حتى وصل عدد متابعي صفحات الموقع إلى ما يزيد على ٧ ملايين.

توسَّع الموقع في صناعة المحتوى، وأنتج فيديوهات قصيرة، وبرامج رياضية، حتى عُرض على مالك الموقع عام ٢٠١٩ إنشاء قناة رياضية، وهي الخطوة التي لم يقدم عليها خالد الدوسري؛ لحرصه الدائم على التوسع المدروس وعدم تشتيت الجهود.

ماذا يعني لي هذا:

ركز خالد لسنوات طويلة على الجودة والمأسسة والتوسع المدروس لا الانشغال بأسرع طريقة لجني الأرباح. كما رفض عدة عروض استحواذ سابقة، وحافظ على ملكيته الكاملة؛ لمعرفته بقيمة الموقع الحقيقية.
نجاحك في مشروعك الناشئ يحتاج إلى تقديم قيمة حقيقية، وتطبيق معايير جودة عالية، وآليات عمل قياسية، تضمن لك الاستمرار والمنافسة. أخيراً، فإن الصبر ووجود رؤية واضحة أساسيان لضمان تحقيق مشروعك لأهدافه والوصول إلى التقييم المادي الذي يعكس قيمته الفعلية.

Share This