الاحتيال.. خطأ من؟

 

أظهر تقرير لـتشين أنلايسيس أن العمليات غير القانونية مثل الاحتيال والسرقة الإلكترونية في مجال العملات الرقمية انخفضت بنسبة 15% تزامناً مع الهبوط المستمر لأسعار العملات الرقمية خلال السنة الحالية.  

خطأ النصاب أم خطؤك؟ 

تضع السرقة الإلكترونية المسؤولية القانونية بشكل كبير على السارق، ولكن هل يمكن أن يكون الخطأ قادم من الشخص الذي تمت سرقته أيضاً؟ الجواب: نعم! حيث إن كثيراً من عمليات السرقة تتم عن طريق إرسال الشخص لمعلوماته الشخصية طواعيةً للسارق عن طريق عمليات مثل التصيد Phishing وغيرها الكثير.  

الطمع مفتاح النصب! 

أدَّى الصعود الملحوظ لأغلب أسواق الاستثمار إلى ظهور بيئة خصبة للاحتيال، حيث أعطى المحتالين مفتاحاً ذهبياً لاستدراج ضحاياهم وهو الطمع! استغل المحتالون طمع المستثمرين وخوفهم من فوات الفرصة   FOMO لاستدراجهم عن طريق وعدهم بأرباح مضمونة وكبيرة جداً؛ مما أدى بكثير من المستثمرين إلى إرسال معلوماتهم الشخصية أو عمل حوالات إلى حسابات المحتالين، ثم الاكتشاف بأنه تمت سرقتهم بمبالغ كبيرة جداً، وقد يكون بعضهم قد خسر مدخرات عمره كلها!   

ماذا يعني لي هذا؟ 

إن أغلب عمليات الاحتيال تعتمد بشكل كبيرٍ على ردة فعلك؛ لذلك يمكنك من خلال تثقيف نفسك ومعرفة طرق الاحتيال الشائعة أن تحمي نفسك وأموالك من خسائر كبيرة. إليك بعض النصائح البسيطة:  

1- الطمع أصل المشكلة: عادةً ما يستغل المحتالون نشر نسب أرباح كبيرة جداً أو “مضمونة” لاستدراجك عن طريق استخدام الطمع كطُعم لسرقتك. لذلك؛ إذا كان الاستثمار يعطي نتائجاً تبدو غير واقعية أو مضمونة، فهو على الأغلب استثمار غير واقعي. اسأل نفسك، إذا كانت هذه الفرصة الاستثمارية “العظيمة” متاحةً لك بهذه السهولة، أفلا ينبغي أن يكون الجميع أغنياء؟! 

2- معلوماتك الخاصة.. خاصة! امتنع عن تسريب معلوماتك الشخصية المهمة لأي شخص كان وخصوصاً عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. إن المؤسسات المالية أو غيرها لن تطلب منك مشاركة بياناتك الشخصية أو أرقام حساباتك السرية أو معلومات بطاقتك الائتمانية. إذا ما طُلب منك ذلك فيجب عليك التأكد من الرقم، حيث إنه على الأغلب اتصال لسرقة بياناتك الشخصية. وسيحاول المحتالون استخدام شتى الوسائل لإقناعك بغير ذلك. 

3- احمِ نفسك إلكترونياً: لا تقم بالضغط على روابط لست متأكداً منها. قم بتثبيت برمجيات وتطبيقات لحماية معلومات جهازك من الاختراق. تذكر أيضاً ألا تقوم بحفظ المعلومات المهمة مثل أرقام بطاقتك السرية وغيرها على جهازك بشكل واضح. يمكن محاولة تذكرها أو كتابتها على ورقة خارجية وحفظها في مكان آمن.

Share This