تمويل… من غير أوراق أو حتى بنوك!

 
نقلت مجلة Business Insider على لسان أحد الخبراء أنَّ حلول التمويل اللامركزية ستشهد نمواً يقارب 10 أضعاف خلال العام القادم! وهو أمرٌ غير مستبعد، إذ قفزت الأصول الرقمية المستخدمة في شبكات التمويل اللامركزي 800% خلال العام الماضي. فما هو التمويل اللامركزي؟
 

التمويل اللامركزي ومُلمِّعو أحذية المستقبل!

التمويل اللامركزي Decentralized Finance أو DeFi كما يسمى اختصاراً هو نظامٌ يقوم على حصر العمليات المالية بين أطراف العلاقة والتخلص من البنوك أو الوسيط المالي.
 
يخضع النظام المالي الحالي لسلطةٍ مركزية لتنظيم العمليات والخدمات المتاحة، مما يجعله بحسب البعض أكثر عرضةً للتلاعب والفساد، كما أنَّ العديد من خدماته غير متاحةٍ للكثير من المجتمعات والدول الفقيرة. وبحسب المروجين لـ DeFi فإنَّ التطور التكنولوجي وانتشار العملات غير المركزية (مثل البتكوين) سيُحدث ثورةً في عالم المال وسيحرر النظام المالي من الوسطاء والبنوك والرسوم المرتفعة التي يفرضونها.
 
لقد بدأت هذه الحركة في جذب العديد من المستثمرين ورجال الأعمال، فرجل الأعمال الشهير كيفن أوليري -مثلاً- يتوقع أن يصبح التمويل المركزي أمراً من الماضي:
“على -الوسطاء الماليين- أن يبدؤوا في البحث عن وظائف أخرى، ربما تلميع الأحذية أو شيءٍ من هذا القبيل!”
 

على ماذا يقوم التمويل اللامركزي؟

البلوكتشين Blockchain: هي الأساس الذي يقوم عليه التمويل اللامركزي. فبعد ظهور عملة البتكوين في 2008 واستخدامها لتقنية البلوكتشين التي جعلتها عملةً رقميةً مشفرة ولامركزية، تبعتها العديد من المشاريع التي حاولت تطوير هذه التقنية (ماهو البتكوين والبلوكتشين؟). أحد هذه التطبيقات كان البلوكتشين الشهير الإثيريوم Etheruem الذي صممه فيتاليك بوتيرن Vitalik Buterin والذي بنيت عليه فكرة العقود الذكية Smart Contractsالتي تعتبر العمود الفقري لتطبيقات  التمويل اللامركزي.
 
العقود الذكية Smart Contracts: يمكن تشبيهها بالعقود التقليدية في النظام المالي المركزي. وهي برامج تحتوي على معلومات الأطراف المتعاقدة، طبيعة الإجراءات، وما يترتب على العقد. تعمل هذه العقود بشكلٍ ذاتي عند استيفاء جميع شروطها ولا تحتاج إلى طرفٍ ثالث لإدارتها، وهو ما يغني عن شرط الثقة بين الأطراف في التعاملات التقليدية.
 

أمثلة لتطبيقات التمويل اللامركزي

– العملات الرقمية المستقرة Stable Coins: تعتبر هذه العملات من أشهر تطبيقات التمويل اللامركزي وهي ببساطة عملاتٌ رقمية ترتبط قيمتها بالنقود الورقية مثل الدولار الأمريكي بنسبة 1:1 فكل عملةٍ منها تساوي دولاراً واحداً، وتستخدم هذه التقنية لتسهيل عملية التداول وخفض تكلفتها عند بيع وشراء العملات الرقمية.
 
– منصات التداول اللامركزية DEXs: هي منصاتُ تداولٍ يتم عبرها شراء وبيع العملات الرقمية المختلفة، وتتميز بالاستعاضة عن المؤسسات بتقنية البلوكتشين لإدارة العمليات، ومع أنها تعتبر أأمن من منصات التداول المركزية إلا أنَّ استخدامها لا زال محدوداً ما يجعلها تفتقر إلى السيولة الكافية.
 
– خدمات الإقراض والاقتراض Lending & Borrowing: تتم من خلال منصاتٍ يقوم فيها المقرضون بوضع عملاتهم الرقمية في محافظ إقراضية مقابل عائدٍ يتم توزيعه عليهم في المنصة (فوائد). وتتميز بأنَّ الاقتراض عبرها أسهل من غيرها ولا يحتاج إلى الكثير من الخطوات. من الجدير بالذكر أن هذه الخدمات تحتوي على مشاكل شرعية لأنها تشبه الإقراض الربوي.
 
وتوجد العديد من التطبيقات الناشئة مثل التأمين الشخصي وغيرها مما قد نذكره بشكلٍ مفصل في مقالات أخرى!
 

مميزات التمويل اللامركزي

  • انخفاض التكاليف وسرعة تنفيذ العمليات نظراً لغياب سلطةٍ إدارية مركزية. 
  • الحماية العالية،إذ تعتمد على تقنية البلوكتشين المشفرة صعبة الاختراق.
  • توفره للجميع بغض النظر عن مستوى الدخل أو الموقع الجغرافي.
  • الشفافية العالية حيث يمكن رؤية جميع العمليات التي تتم آنيّاً من قبل أي شخص بفضل تقنية البلوكتشين.
  • التطوير المستمر حيث يمكن تعلُّم كيفية بناء تطبيقات التمويل اللامركزي وتطويرها من قِبَل أي شخص وبالتالي إتاحة مجالٍ أوسع لإيجاد حلول جديدة في هذا المجال.
 

عيوب التمويل اللامركزي

  • غلطة الشاطر بألف! حيث تقع المسؤولية في التمويل اللامركزي على عاتق الأطراف المشاركة بشكلٍ كامل، وبعض الأخطاء لا يمكن التراجع عنها في حال حدوثها (مثل التحويل المالي لعنوانٍ خاطئ).
  • ما زالت تقنية البلوكتشين تقنيةً ناشئة وغير مستقرة نسبيا وتحتاج المزيد من التطوير.
  • انخفاض السيولة المالية مقارنةً بالمؤسسات المالية المركزية، حيث لا يزال هذا النوع من التطبيقات حديثاً.
  • غياب القوانين الحكومية التنظيمية.
 

الصورة الكلية

 إنَّ زيادة إحباط الجماهير تجاه النظام المالي العالمي قد ساهمت في نمو شعبية هذه التطبيقات. لا شك أن التمويل اللامركزي يحمل إمكانية التخلص من عيوب النظام الحالي لكن من المهم الوعي بأن التقنية التي يقوم عليها مازالت ناشئة ومعقدةً نسبياً وبحاجةٍ لوقت أكبر للتطور والانتشار سنِّ قوانين تنظيمية تكفل حماية جميع الأطراف.
Share This