وقت القراءة: 4 دقائق 

صباح الخير،  

إليك جرعة عالم البزنس لهذا الأسبوع. 

 

$19,102 (+5.27%) $1828.00 (+2.34%) $48.30 (+7.50%)
 

"سوق الأسهم هو أداة تحويل الأموال ممن لا يملكون الصبر إلى من يملكونه"

- وارن بافيت

  • القيمة السوقية لتيسلا (Tesla) تتجاوز نصف تريليون دولار ليصبح إيلون مسك ثاني أغنى شخص في العالم. من الجدير بالذكر أن 647 مليارديراً في الولايات المتحدة زادت ثرواتهم الإجمالية حوالي تريليون دولار منذ بداية الجائحة. 
     
  • منصة Cars 24 الهندية لبيع السيارات المستعملة شهدت زيادة حادة في قيمتها جعلتها تنضم إلى قائمة الشركات  أحادية القرن (Unicorns). (مصطلح الـ"يونيكورن" يطلق على الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها مليار دولار أو أكثر).
     
  • أقرَّت الإمارات العربية المتحدة تعديلاتٍ جذرية على قانون الشركات في الدولة بهدف تحفيز الاقتصاد وتعزيز تنافسية الدولة. من أبرز هذه التعديلات السماح للأجانب بتأسيس الشركات وتملكها بنسبة 100% خارج المناطق الحرة (كان الحد الأعلى للملكية سابقا 49%)، والسماح للشركات التي ترغب في طرح أسهمها للتداول العام ببيع 70% من رأسمالها بدل 30% سابقاً. سيجري العمل بهذه التعديلات ابتداءً من ديسمبر الحالي. 


تريد أن تستثمر؟  استشر داو جونز 

لأول مرة في تاريخه... مؤشر "داو جونز" الصناعي الأمريكي يخترق حاجز الـ 30,000 نقطة!

 

ما هو "داو جونز الصناعي"؟
 

داو جونز الصناعي مؤشرٌ خاص بـ 30 سهماً تابعة لـ30 شركة أمريكية عملاقة يتم تداولها في سوق الأسهم الأمريكية مثل "آي بي إم" و"والت ديزني" و "جوجل"، ويتفاضل تأثير الأسهم على المؤشر (مثلاً "آبل" تمثل 10% من قيمة المؤشر الكلية ما يعطيها تأثيراً أكبر من غيرها على حركة المؤشر). 
 

لماذا كل هذه الضجة؟  
 

الـ30 سهماً مجتمعة تمثل كتلة ضخمة جداً من السوق الصناعي، مما يعني أن هذه التغيرات الأخيرة والإيجابية للمؤشر قد تعكس توقعاتٍ بتعافي الاقتصاد في المستقبل.
 

الصورة الكلية 
 

لم يكن هذا التحسن من نصيب المؤشر الأمريكي (داو جونز) فقط. فقد ارتفعت أيضاً المؤشرات العالمية هذا الشهر إلى مستوياتٍ عالية مما يعكس النظرة الإيجابية للمستثمرين إلى مستقبل الاستثمار بعد جائحة كورونا، خصوصا بعد الإعلان عن التوصل للقاحٍ ذي فعالية مرتفعة (فوق 90%) مما ينبئ بعودة الحياة لطبيعتها منتصفَ العام القادم. ومن المتوقع أيضاً أن أخبار بداية انتقال السلطة الأمريكية بشكلٍ سلمي ووعودَ إدارة بايدن بحزمةٍ تحفيزية للاقتصاد فور توليه الرئاسة ستضيف أثراً إيجابياً.
 

ماذا يعني هذا لي؟

  • كمستثمر: الدنيا بخير. لأن ارتفاع السوق الأمريكي يؤثر عموماً على الأسواق العالمية مما قد يشير إلى لحاق باقي الأسواق بهذا التحسن. ارتفاع سوق الأسهم قد يعكس أيضا استعادة الثقة فيه وبدأ انسحاب المستثمرين من الملاذات الآمنة مثل الذهب إلى استثمارات أعلى خطورة كالأسهم.
     
  • كشخص عادي: الارتفاع قد يطمئنك ويشجعك على أن تصبح مستثمراً.


خبراء في التفويض أم خبراء في التخلص من المهام؟

 
لا شك في أنك صادفت مفوِّضاً / مفوِّضةً من الدرجة الأولى يبحث عن أول ضحية أمامه لرمي مسؤولياته عليها. أين الخطأ؟ في التفويض أم في الأسلوب؟ التفويض الناجح (Delegation) هو مهارةٌ وفن، وهو مهم جداً لتمكين الفريق ورفع كفاءته في أداء مهام أكثر لا التخلص من المسؤوليات ورميها على الغير.
 

كيف تفوض بنجاح؟

  • فوِّض مسؤولياتٍ لا مهاماً: قم بتفويض "مسؤوليات" متكاملة لا بتفويض مجرد "مهام"، حتى تكون التجربة فيها مساحة للطرف الآخر لينمو ويتطور.
  • فوِّض بمسؤولية: تأكد من أنك وفرت للطرف الآخر كافة الموارد التي يحتاجها. في حال احتاج التفويض إلى "نقلٍ للخبرة"، أعط الطرف الآخر مساحة للتعلم وسلمه المسؤولية تدريجياً:
  1. دعه يراقبك وأنت تقوم بها، ثم
  2. شاركه في أدائها، ثم
  3. أشرف عليه وهو يقوم بها لوحده، ثم اتركه ليبدع. 
  • اترك مساحة للإبداع: بعد أن تصف النتيجة المرجوة بوضوح وتحدد معايير النجاح والخطوط الحمراء، اترك مساحة ليقوم بتحقيق النتيجة على طريقته ويوظف إبداعه.
  • ابقَ في الصورة: ابق على تواصل مع المفوض وكن كريماً في إعطائه الملاحظات والتغذية الراجعة.
     
 

متجر آبل للتطبيقات يخفض عمولته 50% لأغلب المطورين ابتداءً من السنة القادمة

اذهب إلى صفحة المقال

هذه العملات الرقمية الخمس اكتسحت كبرى العملات هذا الأسبوع! (مقال بالإنجليزية)

اذهب إلى صفحة المقال

 

الإقبال على المتاجر خلال الجمعة السوداء تراجع 52% في الولايات المتحدة. 

اذهب إلى صفحة المقال

Copyright © 2020 Business Shot, All rights reserved.


بإمكانك إلغاء الاشتراك بالضغط على الرابط