دومينو هروب الموظفين 

في مرحلةٍ ما من مراحل عمل المؤسسة أو فريقك الصغير، قد تلاحظ بداية تسربٍ و”هروبٍ” متسلسل للموظفين. استقالة أحدهم، يتبعها تغيب آخر، ثم استقالة الثالث.. 

قد يكون الأمر طبيعياً، فمغادرة شخص ما من الفريق يجب ألا تكون سبباً في توقف عملك أو تدهوره.. ولكن، إذا كانت هناك أسباب داخلية لمغادرتهم فعملك / مؤسستك / فريقك في خطر. 

تتعدد أسباب ترك الموظف لوظيفته وتختلف من شخصٍ لآخر.. فمن الممكن أن يكون السبب هو الجو السائد في بيئة العمل، التعرض للتنمر، التدقيق والتشدد، نظام عمل غير صحي، أجور موظفين لا تتناسب مع معيشتهم، وصولهم لمرحلة الاحتراق الوظيفي، عدم معرفة الغاية والهدف من المهام، وجود إدارةٍ غير متعاونة، عدم القدرة على الاندماج… وغيرها من الأسباب. 

قبل أن تصل لهذه المرحلة – والتي سيتبعها الكثير من الآثار السلبية على الشركة والفريق – هناك خطواتٌ يمكنك اتخاذها كي تتنبأ وتحاول معرفة أسباب هذا التسرب أو “الهروب” والقيام بالخطوات المناسبة للحد منه. 

درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.. 

قبل أن ترى أيّاً من مظاهر استقالة الموظفين، اجعل هذه الخطوات خطوات دورية ضمن مهامك الإدارية ولا تنسَ القيام بها: 

  1. استفسر منهم 

هل الموظفون لديك سعداء بما يقومون به؟ راضون عن عملهم؟ اسألهم عن أهم مهامهم في العمل وعن الأمور التي من الممكن أن تقوموا بها بشكل أفضل.. اطرح الأسئلة بشكلٍ دوري لتستطيع التنبؤ بالمشكلة وإيجاد الحلول لها قبل وقوعها. 

  1. الاستبيانات ذات الخصوصية 

قد لا يستطيع الموظف الإجابة على بعض الأسئلة بشكلٍ مباشر وصريح: المساواة، العدالة، تعامل الإدارة العليا، المشاكل الصغيرة في العمل، بعض الخلافات بين الزملاء، وغيرها من الأمور التي قد يخفيها الموظف لسببٍ أو لآخر وبدلاً من حلها يقوم بالانسحاب في نقطةٍ ما ويستقيل.. لذا يُنصح بإنشاء استبيانٍ موثوق لا يُفصح عن معلومات مقدم الإجابات حول المؤسسة وعملها ورضا الموظفين فيها والعلاقة بين المستويات جميعها.. مع ترك مجالٍ لكتابة الاقتراحات لتحسين العمل وبيئة العمل من قبل الموظفين. 

  1. خذ يوماً في مكان الموظف 

كمسؤولٍ عن الموظفين وحالتهم، يمكنك أن تخصص يوماً أو يومين خلال الأسبوع تقضيهما بالكامل في مكان عمل الموظفين.. اختر كل مرة قسماً معيناً واقض وقتك فيه، راقب ولاحظ كيفية سير العمل والمشكلات التي قد تتواجد خلال اليوم. 

  1. الشكوى المكررة 

إذا ما بدأت بملاحظة وجود بعض الشكاوى المكررة من قبل موظفٍ أو عدة موظفين حول أمورٍ مختلفة في العمل أو حول إدارةٍ أو زميل في العمل، فهذه إشارة إلى أنه عليك أخذ المشكلة بعين الاعتبار والإسراع في إيجاد حلٍّ لها.. قبل أن تصحو في يوم ما على موظفين فاقدي الأمل من إيجادك للحل ومستقيلين من الشركة. 

  1. معدل الغياب 

إذا لاحظت أن معدل غياب الموظفين لديك في ازدياد في مرحلة ما من مراحل العمل، فبالتأكيد هناك ما يدفعهم لذلك.. الأسباب التي تدفع الموظف للغياب أو حتى الوصول إلى ترك عمله كثيرة.. فعندما تلاحظ معدلَ الغياب في ازدياد اسعَ لمعرفة الأسباب. 

في حال اكتشافك للمشكلة متأخراً وبعد أن استقال عددٌ من موظفيك، فما زال بإمكانك القيام بخطواتٍ لإيقاف استمراريتها.. عندما تلاحظ استقالة عدد من الموظفين، قم بالاستفسار منهم عن سبب استقالتهم، اطرح عليهم استبياناتٍ لملئها.. لاحظ إذا ما كان هناك نمطٌ محدد للاستقالة، هل المستقيلون من قسمٍ معين؟ هل استقالوا في وقت معين؟ بطريقة معينة أو أعطوا أسباباً معينة؟ ابدأ بمعرفة المشكلة لتستطيع حلها..  

ولا تستهن بالأمر، فتكلفة دوران العمل والبحث عن مهارات جديدة قد تفوق بكثير تكلفة البحث عن المشكلة وحلها! 

Share This